Considerations To Know About حقوق المستهلك الشارقة

Wiki Article

المبدأ الأول. المعاملة العادلة والمُنصفة: ويُركز هذا المبدأ على ضرورة عدم التمييز بين المستهلكين بناء على مكانتهم الاجتماعية والمادية، وهو ما يقف المُستهلك إزاءه موقفا مُحيّرا وتحديدا في تمييز السلع الاساسية، فهذا المبدأ يمكن استثناء السلع التكميلية منه، إلا أن تمييز السلع الأساسية وتصنيفها وفقا للحالة المادية والاجتماعية يعتبر أمراً تمييزيا بشكل ينافي روح هذا المبدأ.

أولًا: الموافق على تنظيم جمعية حماية المستهلك، بالصيغة المرافقة. 

تسري أحكام هذا القانون على جميع السلع والخدمات داخل الدولة، كذلك مناطقها الحرة، وما يتعلق بهما من عمليات يقوم بها المزود، أو المعلن، أو الوكيل التجاري بما في ذلك التي تتم بطرق التجارة الإلكترونية بشرط أن يكون المزود للسلعة أو الخدمة مسجلاً ومرخصا من الجهات المعنية في دولة الإمارات.

السلعة: كل منتج صناعي أو نباتي أو حيواني أو تحويلي، بما في ذلك العناصر الأولية للمواد والمكونات الداخلة في المنتج.

تحليل السلوك عبر الإنترنت: مع نمو التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، يمكن للباحثين جمع البيانات حول سلوك المستهلك من مصادر عبر الإنترنت. يتضمن ذلك تحليل حركة المرور على موقع الويب، ونسب النقر إلى الظهور، والمراجعات عبر الإنترنت، والتفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفهم كيفية تفاعل المستهلكين مع العلامات التجارية والمنتجات عبر الإنترنت.

الحصول على تعويض عادل عن الأضرار التي تلحق به أو بأمواله جراء شراء السلعة أو استخدامها أو تلقي الخدمة.

المبدأ الثاني. السلوك التجاري: والحديث هنا يتناول الممارسة غير القانونية المنطوية على الخداع أو التمييز، وقد اتخذ هذا المبدأ من اساليب التسويق الخادعة مثالا صارخا، وهو ما يجب ملاحظته وخاصة من خلال أساليب التسويق الخادعة بشكل كبير وتحديدا عبر آليات التسويق الالكتروني.

قد يتضمن ذلك استطلاعات رأي أو تحليل تعليقات العملاء أو دراسات فعالية برنامج الولاء.

الخدمات الإلكترونية الصفحة الرئيسية الخدمات الإلكترونية حسب التصنيف الخدمات الإلكترونية حسب المقدم متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية temperature دخول

ويقع على المجتمع الأهلي واجب معرفة حقوقه ومتابعتها والدفاع عنها وإيجاد جمعيات أو هيئات مستقلة غير ربحية للمتابعة وطلب المقاضاة وتطبق الجزاء، ومن أهم فعاليتها توعية المستهلكين وتعريفهم بالمخاطر التي تحيط بهم.

في مجال السلطات التنظيمية التي توفر من أجل (شمول معظم أو كل الدول المتقدمة ذات الاقتصادات السوق الحر). حماية المستهلك هي مجموعة من القوانين والتنظيمات المصٌممة لضمان حقوق المستهلك وضمان التجارة العادلة، والمنافسة والمعلومات الدقيقة في السوق. تلك القوانين صُممت لمنع الأعمال التي تتعلق بالغش أو الممارسات غير العادلة للحصول على مزايا أكثر انقر هنا من المنافسين الآخرين.

لا يجوز للمزود إدراج أي شرط عند التعاقد مع المستهلك من شأنه الإضرار به، ويقع باطلاً كل شرط يرد في عقد أو فاتورة أو غير ذلك إذا كان من شأنه إعفاء المزود من أي من الالتزامات الواردة في هذا القانون.

البحوث الرصدية: يتضمن البحث الرصدي المراقبة المنهجية لسلوك المستهلك في البيئات الطبيعية أو الخاضعة للرقابة. قد يستخدم الباحثون تقنيات مثل تسجيل الفيديو، أو الملاحظات الميدانية، أو التسوق المخفي لمراقبة كيفية تفاعل المستهلكين مع المنتجات، أو اتخاذ قرارات الشراء، أو التنقل في بيئات البيع بالتجزئة.

موارد خريطة الدولة بيانات.امارات عن البوابة النشرة الإلكترونية شارك.امارات إخلاء المسؤولية ميثاق المُستخدم استدامة.

Report this wiki page